منتدى عين الطويلة
منتدى عين الطويلة
منتدى عين الطويلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


عين الطويلة للثقافة والتعليم
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
commune de l'indépêndance
اهلا وسهلا بكم في منتدى عين الطويلة شاركونا اقتراحتكم
وادي الذئاب الجزء السادس
نرجو من كل الاعضاء المزيد من الجهد والعمل من اجل انجاح هذا العمل
بمناسبة حلول العام الجديد نتقدم بالتهنئة الى كل سكان عين الطويلة والشعب الجزائري والامة الاسلامية
invitation à tout les invités de site de ain touila à l'inscription

 

 كتاب القتن والملاحم من مستدرك الحاكم 18

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير عام
مدير عام
Admin


عدد المساهمات : 186
نقاط : 18484
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/10/2009
العمر : 33

كتاب القتن والملاحم من مستدرك الحاكم 18 Empty
مُساهمةموضوع: كتاب القتن والملاحم من مستدرك الحاكم 18   كتاب القتن والملاحم من مستدرك الحاكم 18 Emptyالإثنين أغسطس 22, 2011 4:37 pm



كتاب القتن والملاحم من مستدرك الحاكم 18

بسم الله الرحمن الرحيم

مستدرك الحاكم
كتاب الفتن والملاحم

عن إسحاق بن عبد الله أن عوف بن مالك الأشجعي أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم في فتح له فسلم عليه ثم قال هنيئا لك يا رسول الله قد أعز الله نصرك وأظهر دينك ووضعت الحرب أوزارها بجرانها قال ورسول الله صلى الله عليه وسلم في قبة من آدم فقال أدخل يا عوف فقال أدخل كلي أو بعضي فقال أدخل كلك فقال إن الحرب لن تضع أوزارها حتى تكون ست أولهن موتي فبكى عوف قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قل إحدى والثانية فتح بيت المقدس والثالثة فتنة تكون في الناس كعقاص الغنم والرابعة فتنة تكون في الناس لا يبقى أهل بيت إلا دخل عليهم نصيبهم منها والخامسة يولد في بني الأصفر غلام من أولاد الملوك يشب في اليوم كما يشب الصبي في الجمعة ويشب في الجمعة كما يشب الصبي في الشهر ويشب في الشهر كما يشب الصبي في السنة فما بلغ اثنتي عشرة سنة ملكوه عليهم فقام بين أظهرهم فقال إلى متى يغلبنا هؤلاء القوم على مكارم أرضنا إني رأيت أن أسير إليهم حتى أخرجهم منها فقام الخطباء فحسنوا له رأيه فبعث في الجزائر والبرية بصنعة السفن ثم حمل فيها المقاتلة حتى نزل بين أنطاكية والعريش قال بن شريح فسمعت من يقول إنهم اثنا عشر غاية تحت كل غاية اثنا عشر ألفا فيجتمع المسلمون إلى صاحبهم ببيت المقدس وأجمعوا في رأيهم أن يسيروا إلى مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم حتى يكون مسالحهم بالسرح وخيبر قال بن أبي جعفر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرجوا أمتي من منابت الشيح قال أو قال الحارث بن يزيد إنهم سيقيموا فيها هنالك فيفر منهم الثلث ويقتل منهم الثلث فيهزمهم الله عز وجل بالثلث الصابر وقال خالد بن يزيد يومئذ يضرب والله بسيفه ويطعن برمحه ويتبعه المسلمون حتى يبلغوا المضيق الذي عند القسطنطينية فيجدونه قد يبس ماؤه فيجيزون إلى المدينة حتى ينزلوا بها فيهدم الله جدرانهم بالتكبير ثم يدخلونها فيقسمون أموالهم بالأترسة وقال أبو قبيل المعافري فبينما هم على ذلك إذا جاءهم راكب فقال أنتم ها هنا والدجال قد خالفكم في أهليكم وإنما كانت كذبة فمن سمع العلماء في ذلك أقام على ما أصابه وأما غيرهم فانفضوا ويكون المسلمون يبنون المساجد في القسطنطينية ويغزون وراء ذلك حتى يخرج الدجال السادسة هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه

عن كريب مولى بن عباس أنه كان مع بن عباس ومعه بن الزبير في نفر فدخل عليهم أبو هريرة فقال موتوا فقال له بن الزبير يا أبا هريرة الدين قائم والجهاد قائم والصلاة والزكاة والحج وصيام رمضان قال أبو هريرة إن تموت قبل أن تدرك ما لا يستطيع المحسن أن يزيد إحسانا ولا يستطيع المسيء أن ينزع عن إساءته

عن سالم بن أبي الجعد عن طرفة السلمي قال سمعت عليا رضى الله تعالى عنه يقول أنها لم تكن دولة حق قط إلا أديل آدم على إبليس ولا دولة باطل قط إلا أديل إبليس على آدم أمر إبليس بالسجود فعصى فأديل عليه آدم حتى قتل الرجلان أحدهما صاحبه فأديل عليه إبليس وإنها ستكون فتن فتنة خاصة وفتنة عامة وفتنة خاصة وفتنة عامة فقيل يا أمير المؤمنين ما الفتنة الخاصة والفتنة العامة وفتنة الخاصة وفتنة العامة قال فقال يكون الإمامان إمام حق وإمام باطل فيفئ من الحق إلى الباطل ومن الباطل إلى الحق فهذه فتنة الخاصة ويكون الإمامان إمام حق وإمام باطل فيفئ من الحق إلى الباطل ومن الباطل إلى الحق فهذه فتنة العامة هذا حديث صحيح على شرط الشيخين فإن الوضاح هذا هو أبو عوانة ولم يخرجاه للسند لا للإسناد

عن عبد الله بن زرير الغافقي يقول سمعت علي بن أبي طالب رضى الله تعالى عنه يقول ستكون فتنة يحصل الناس منها كما يحصل الذهب في المعدن فلا تسبوا أهل الشام وسبوا ظلمتهم فإن فيهم الأبدال وسيرسل الله إليهم سيبا من السماء فيغرقهم حتى لو قاتلتهم الثعالب غلبتهم ثم يبعث الله عند ذلك رجلا من عترة الرسول صلى الله عليه وسلم في اثني عشر ألفا إن قلوا وخمسة عشرة ألفا إن كثروا إمارتهم أو علامتهم أمت أمت على ثلاث رايات يقاتلهم أهل سبع رايات ليس من صاحب راية إلا وهو يطمع بالملك فيقتتلون ويهزمون ثم يظهر الهاشمي فيرد الله إلى الناس إلفتهم ونعمتهم فيكونون على ذلك حتى يخرج الدجال هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه

عن محمد بن الحنفية قال كنا عند علي رضى الله تعالى عنه فسأله رجل عن المهدي فقال علي رضى الله تعالى عنه هيهات ثم عقد بيده سبعا فقال ذاك يخرج في آخر الزمان إذا قال الرجل الله الله قتل فيجمع الله تعالى له قوما قزع كقزع السحاب يؤلف الله بين قلوبهم لا يستوحشون إلى أحد ولا يفرحون بأحد يدخل فيهم على عدة أصحاب بدر لم يسبقهم الأولون ولا يدركهم الآخرون وعلى عدد أصحاب طالوت الذين جاوزوا معه النهر قال أبو الطفيل قال بن الحنفية أتريده قلت نعم قال إنه يخرج من بين هذين الخشبتين قلت لا جرم والله لا أريهما حتى أموت فمات بها يعني مكة حرسها الله تعالى هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه

عن عمرو بن قيس الكندي قال كنت مع أبي الفوارس وأنا غلام شاب فرأيت الناس مجتمعين على رجل قلت من هذا قالوا عبد الله بن عمرو بن العاص فسمعته يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال من اقتراب الساعة أن ترفع الأشرار وتوضع الأخيار ويفتح القول ويخزن العمل ويقرأ بالقوم المثناة ليس فيهم أحد ينكرها قيل وما المثناة قال ما أكتتبت سوى كتاب الله عز وجل وقد رواه الأوزاعي عن عمرو بن قيس السكوني

عن عمرو بن قيس السكوني قال خرجت مع أبي في الوفد إلى معاوية فسمعت رجلا يحدث الناس يقول إن من أشراط الساعة أن ترفع الأشرار وتوضع الأخيار وأن يخزن الفعل والعمل ويظهر القول وأن يقرأ بالمثناة في القوم ليس فيهم من يغيرها أو ينكرها فقيل وما المثناة قال ما أكتتبت سوى كتاب الله عز وجل قال فحدثت بهذا الحديث قوما وفيهم إسماعيل بن عبيد الله فقال أنا معك في ذلك المجلس تدري من الرجل قلت لا قال عبد الله بن عمرو هذا حديث صحيح الإسنادين جميعا ولم يخرجاه

عن أبي قبيل المعافري قال كنا عند عبد الله بن عمرو بن العاص فسئل أي المدينتين تفتح أولا قسطنطينية أو رومية قال فدعا بصندوق طهم والطهم الخلق فأخرج منها كتابا فنظر فيه ثم قال كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم نكتب ما قال فسئل أي المدينتين تفتح أولا القسطنطينية أو الرومية فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم مدينة هرقل تفتح أولا يعني القسطنطينية هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه

عن عبد الله بن مسعود رضى الله تعالى عنه قال الزموا هذه الطاعة والجماعة فإنه حبل الله الذي أمر به وأن ما تكرهون في الجماعة خير مما تحبون في الفرقة وإن الله تعالى لم يخلق شيئا قط إلا جعل له منتهى وإن هذا الدين قد تم وإنه صائر إلى نقصان وإن أمارة ذلك أن تقطع الأرحام ويؤخذ المال بغير حقه ويسفك الدماء ويشتكي ذو القرابة قرابته ولا يعود عليه بشيء ويطوف السائل بين الجمعتين لا يوضع في يده شيء فبينما هم كذلك إذ خارت خوار البقر يحسب كل الناس إنما خارت من قبلهم فبينما الناس كذلك إذ قذفت الأرض بأفلاذ كبدها من الذهب والفضة لا ينفع بعد ذلك شيء من الذهب والفضة هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه
عن قدامة بن عبد الله بن عمار الكلابي رضى الله تعالى عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول عليكم بطاعة الله وهذه الجماعة فإن الله تعالى لا يجمع أمة محمد صلى الله عليه وسلم على ضلالة أبدا وعليكم بالصبر حتى يستريح برا ويستراح من فاجر .

عن عبد الله بن مسعود رضى الله تعالى عنه قال يبعث الله عز وجل ريحا فيها زمهرير بارد لا تدع على وجه الأرض مؤمنا إلا مات بتلك الريح ثم تقوم الساعة على شرار الناس هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه وكذلك روي بإسناد صحيح عن عبد الله بن عمرو

عن عبد الله بن عمرو رضى الله تعالى عنهما قال لا تقوم الساعة حتى يبعث الله ريحا لا تدع أحدا في قلبه مثقال ذرة من تقى أو نهي إلا قبضته ويلحق كل قوم بما كان يعبد آباؤهم في الجاهلية
عن أبي سعيد الخدري رضى الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تقوم الساعة حتى تملأ الأرض ظلما وجورا وعدوانا ثم يخرج من أهل بيتي من يملأها قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وعدوانا هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه
عن أبي نضرة عن أبي سعيد رضى الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم المهدي منا أهل البيت أشم الأنف أقنى أجلى يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما يعيش هكذا وبسط يساره وإصبعين من يمينه المسبحة والإبهام وعقد ثلاثة هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه

عن أبي سعيد الخدري رضى الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يخرج في آخر أمتي المهدي يسقيه الله الغيث وتخرج الأرض نباتها ويعطى المال صحاحا وتكثر الماشية وتعظم الأمة يعيش سبعا أو ثمانيا يعني حججا هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aintouila.ahlamontada.net
 
كتاب القتن والملاحم من مستدرك الحاكم 18
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب القتن والملاحم من مستدرك الحاكم 14
» كتاب القتن والملاحم من مستدرك الحاكم 10
» كتاب القتن والملاحم من مستدرك الحاكم 9
» كتاب القتن والملاحم من مستدرك الحاكم 16

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عين الطويلة :: المنتدى الاسلامي العام :: القرآن الكريم :: تفاسير القران-
انتقل الى: