منتدى عين الطويلة
منتدى عين الطويلة
منتدى عين الطويلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


عين الطويلة للثقافة والتعليم
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
commune de l'indépêndance
اهلا وسهلا بكم في منتدى عين الطويلة شاركونا اقتراحتكم
وادي الذئاب الجزء السادس
نرجو من كل الاعضاء المزيد من الجهد والعمل من اجل انجاح هذا العمل
بمناسبة حلول العام الجديد نتقدم بالتهنئة الى كل سكان عين الطويلة والشعب الجزائري والامة الاسلامية
invitation à tout les invités de site de ain touila à l'inscription

 

 كتاب القتن والملاحم من مستدرك الحاكم 9

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير عام
مدير عام
Admin


عدد المساهمات : 186
نقاط : 18484
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/10/2009
العمر : 33

كتاب القتن والملاحم من مستدرك الحاكم 9 Empty
مُساهمةموضوع: كتاب القتن والملاحم من مستدرك الحاكم 9   كتاب القتن والملاحم من مستدرك الحاكم 9 Emptyالإثنين أغسطس 22, 2011 4:44 pm




كتاب القتن والملاحم من مستدرك الحاكم 9

بسم الله الرحمن الرحيم

مستدرك الحاكم

كتاب الفتن والملاحم

عن جابر الخيواني قال كنت عند عبد الله بن عمرو فقدم عليه قهرمان من الشام وقد بقيت ليلتان من رمضان فقال له عبد الله هل تركت عند أهلي ما يكفيهم قال قد تركت عندهم نفقة فقال عبد الله عزمت عليك لما رجعت فتركت لهم ما يكفيهم فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول كفى بالمرء إثما أن يضيع من يعول قال ثم أنشأ يحدثنا فقال إن الشمس إذا غربت سلمت وسجدت واستأذنت قال فيؤذن لها حتى إذا كان يوما غربت فسلمت وسجدت واستأذنت فلا يؤذن لها فتقول يا رب إن المشرق بعيد وإني إن لا يؤذن لي لا أبلغ قال فتحبس ما شاء الله ثم يقال لها اطلعي من حيث غربت قال فمن يومئذ إلى يوم القيامة لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل قال وذكر يأجوج ومأجوج قال وما يموت الرجل منهم حتى يولد له من صلبه ألف وإن من ورائهم لثلاث أمم ما يعلم عدتهم إلا الله عز وجل منسك وتاويل وتاريس هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه

عن حذيفة رضى الله تعالى عنه قال إن للفتنة تعبات ووقفات فإن استطعت أن تموت في وقفاتها فافعل قال عبد الرحمن وحدثنا سفيان عن الحارث بن حصيرة عن زيد بن وهب قال سئل حذيفة رضى الله تعالى عنه ما وقفاتها قال إذا غمد السيف قال ما تعباتها قال إذا سل السيف هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه

عن أنس بن مالك رضى الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الأمراء من قريش ما عملوا فيكم بثلاث ما رحموا إذا استرحموا وأقسطوا إذا قسموا وعدلوا إذا حكموا هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه

عن علي بن أبي طالب رضى الله تعالى عنه قال يظهر السفياني على الشام ثم يكون بينهم وقعة بقرقيسا حتى تشبع طير السماء وسباع الأرض من جيفهم ثم ينفتق عليهم فتق من خلفهم فتقبل طائفة منهم حتى يدخلوا أرض خراسان وتقبل خيل السفياني في طلب أهل خراسان ويقتلون شيعة آل محمد صلى الله عليه وسلم بالكوفة ثم يخرج أهل خراسان في طلب المهدي

عن ثوبان رضى الله تعالى عنه قال إذا رأيتم الرايات السود خرجت من قبل خراسان فأتوها ولو حبوا فإن فيها خليفة الله المهدي هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه

عن عبد الله بن بريدة عن سلمان بن ربيعة قال انطلقت في نفر من أصحابي حتى قدمنا مكة قال فطلبنا عبد الله بن عمرو فلم نوافقه فإذا قريب من ثلاث مائة راحل فرجعناه في المسجد فإذا شيخ عليه بردان قطريان وعمامة ليس عليه قميص قال فمن أنتم قلنا من أهل العراق قال أنتم يا أهل العراق تكذبون وتكذبون وتسخرون قلنا لا نكذب ولا نكذب ولا نسخر قال كم بينكم وبين الأيلة قلنا أربع فراسخ قال يوشك أن بني قنطوراء بن كركر أن يسوقكم من خراسان وسجستان سوقا عنيفا ثم يخرجون حتى يربطوا خيولهم بنهر دجلة قوم صغار الأعين خنس الأنوف كأن وجوههم المجان المطرقة هذا حديث صحيح الإسناد على شرط مسلم ولم يخرجاه

عن زيد بن سلام عن أبيه عن جده أن حذيفة بن اليمان لما احتضر أتاه ناس من الأعراب قالوا له يا حذيفة ما نراك إلا مقبوضا فقال لهم عب مسرور وحبيب جاء على فاقة لا أفلح من ندم اللهم إني لم أشارك غادرا في غدرته فأعوذ بك اليوم من صاحب السوء كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير وكنت أسأله عن الشر فقلت يا رسول الله إنا كنا في شر فجاءنا الله بالخير فهل بعد ذلك الخير شر قال فقال نعم قلت وهل وراء ذلك الخير من شر قال نعم قلت كيف قال سيكون بعدي أئمة لا يهتدون بهدي ولا يستنون بسنتي وسيقوم رجال قلوبهم قلوب رجال في جثمان إنسان فقلت كيف أصنع إن أدركني ذلك قال تسمع للأمير الأعظم وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه

عن أبي مسعود الأنصاري رضى الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يزال هذا الأمر فيكم وأنتم ولاته ما لم تحدثوا أعمالا تنزعه منكم فإذا فعلتم ذلك سلط الله عليكم شرار خلقه فالتحوكم كما يلتحى القضيب هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه

عن بن أبي وائل قال قال عبد الله إذا بخس الميزان حبس القطر وإذا كثر الزنا كثر القتل ووقع الطاعون وإذا كثر الكذب كثر الهرج هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه

عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذي القعدة تجاذب القبائل وتغادر فينهب الحاج فتكون ملحمة بمنى يكثر فيها القتلى ويسيل فيها الدماء حتى تسيل دماؤهم على عقبة الجمرة وحتى يهرب صاحبهم فيأتي بين الركن والمقام فيبايع وهو كاره يقال له إن أبيت ضربنا عنقك يبايعه مثل عدة أهل بدر يرضى عنهم ساكن السماء وساكن الأرض قال أبو يوسف فحدثني محمد بن عبد الله عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن عبد الله بن عمرو رضى الله تعالى عنهما قال يحج الناس معا ويعرفون معا على غير إمام فبينما هم نزول بمنى إذ أخذهم كالكلب فثارت القبائل بعضها إلى بعض واقتتلوا حتى تسيل العقبة دما فيفزعون إلى خيرهم فيأتونه وهو ملصق وجهه إلى الكعبة يبكي كأني أنظر إلى دموعه فيقولون هلم فلنبايعك فيقول ويحكم كم عهد قد نقضتموه وكم دم قد سفكتموه فيبايع كرها فإذا أدركتموه فبايعوه فإنه المهدي في الأرض والمهدي في السماء

.... سمعت عبد الله بن مسعود رضى الله تعالى عنه يقول إن أول ما تفقدون من دينكم الأمانة وآخر ما يبقى الصلاة وأن هذا القرآن الذي بين أظهركم يوشك أن يرفع قالوا وكيف يرفع وقد أثبته الله في قلوبنا وأثبتناه في مصاحفنا قال يسري عليه ليلة فيذهب ما في قلوبكم وما في مصاحفكم ثم قرأ { ولئن شئنا لنذهبن بالذي أوحينا إليك } قال سفيان وحدثني المسعودي عن القاسم بن عبد الرحمن عن أبيه قال قال عبد الله يوشك أن تطلبوا في قراكم هذه طستا من ماء فلا تجدونه ينزوي كل ماء إلى عنصره فيكون في الشام بقية المؤمنين والماء هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه

عن علي رضى الله تعالى عنه قال تكون في هذه الأمة خمس فتن فتنة عامة وفتنة خاصة ثم فتنة عامة وفتنة خاصة ثم تكون فتنة سوداء مظلمة يكون الناس فيها كالبهائم هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه

عن حذيفة رضى الله تعالى عنه قال يندرس الإسلام كما يندرس الثوب الخلق حتى يصير ما يدرون ما صلاة ولا صيام ولا نسك غير أن الرجل والعجوز يقولون قد أدركنا الناس وهم يقولون لا إله إلا الله فقال له صلة بن زفر وما يغني عنهم لا إله إلا الله يا حذيفة وهم لا يدرون صلاة ولا صياما ولا نسكا قال حذيفة يا صلة ينجون بلا إله إلا الله من النار هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه

عن أبي سعيد رضى الله تعالى عنه قال صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة العصر ثم قام خطيبا بعد العصر إلى مغربان الشمس حفظها من حفظها ونسيها من نسيها وأخبر فيها بما هو كائن إلى يوم القيامة فحمد الله تعالى وأثنى عليه ثم قال أما بعد فإن الدنيا حلوة خضرة وإن الله تعالى مستخلفكم فيها فناظر كيف تعملون ألا فاتقوا الدنيا واتقوا النساء ألا أن بني آدم خلقوا على طبقات شتى فمنهم من يولد مؤمنا ويحيى مؤمنا ويموت مؤمنا ومنهم من يولد كافرا ويحيى كافرا ويموت كافرا ومنهم من يولد مؤمنا ويحيى مؤمنا ويموت كافرا ومنهم من يولد كافرا ويحيى كافرا ويموت مؤمنا ألا أن الغضب جمرة توقد في جوف بن آدم ألم تروا إلى حمرة عينيه وانتفاخ أوداجه فإذا وجد أحدكم من ذلك شيئا فليلزق بالأرض ألا أن خير الرجال من كان بطئ الغضب سريع الفيء وشر الرجال من كان سريع الغضب بطئ الفيء فإذا كان الرجل سريع الغضب سريع الفيء فإنها بها وإذا كان الرجل بطئ الغضب بطئ الفيء فإنها بها ألا أن خير التجار من كان حسن القضاء حسن الطلب وشر التجار من كان سيء القضاء سيء الطلب فإذا كان الرجال حسن القضاء سيء الطلب فإنها بها وإذا كان الرجل سيء القضاء حسن الطلب فإنها بها ألا لا يمنعن رجلا مهابة الناس أن يقول بالحق إذا علمه ألا أن لكل غادر لواء يوم القيامة بقدر غدرته ألا وأن أكبر الغدر غدر إمام عامة ألا وإن الغادر لواؤه عند إسته ألا وأن أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر فلما كان عند مغربان الشمس قال إن مثل ما بقي من الدنيا فيما مضى منها كمثل ما بقي من يومكم هذا فيما مضى هذا حديث تفرد بهذه السياقة علي بن زيد بن جدعان القرشي عن أبي نضرة والشيخان رضى الله تعالى عنهما لم يحتجا بعلي بن زيد

عن أبي الشعثاء قال خرجنا مع أبي مسعود الأنصاري رضى الله تعالى عنه فقلنا له اعهد إلينا فقال عليكم بتقوى الله ولزوم جماعة محمد صلى الله عليه وسلم فإن الله تعالى لن يجمع جماعة محمد على ضلالة وأن دين الله واحد وإياكم والتلون في دين الله وعليكم بتقوى الله واصبروا حتى يستريح برا ويستراح من فاجر هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه وقد كتبناه مسندا من وجه لا يصح على هذا الكتاب

عن عبد الله بن عمرو رضى الله تعالى عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول لن تنفكوا بخير ما استغنى أهل بدوكم عن أهل حضركم قال ولتسوقنهم السنين والسنات حتى يكونوا معكم في الديار ولا تمنعوا منهم لكثرة من يستر عليكم منهم قال يقولون طالما جعنا وشبعتم وطالما شقينا ونعمتم فواسونا اليوم ولنستصعبن بكم الأرض حتى يغبط أهل حضركم أهل بدوكم من استصعاب الأرض قال ولتميلن بكم الأرض ميلة يهلك منها من هلك ويبقى من بقي حتى تعتق الرقاب ثم تهدأ بكم الأرض بعد ذلك حتى يندم المعتقون قال ثم تميل بكم الأرض من بعد ذلك ميلة أخرى فيهلك فيها من هلك ويبقى من بقي حتى تعتق الرقاب ثم تهدأ بكم الأرض فيقولون ربنا نعتق ربنا نعتق فيكذبهم الله كذبتم كذبتم أنا أعتق قال وليبتلين أخريات هذه الأمة بالرجف فإن تابوا تاب الله عليهم قال وإن عادوا أعاد الله عليهم بالرجف والقذف والخذف والخسف والمسخ والصواعق فإذا قيل هلك الناس هلك الناس فقد هلكوا ولن يعذب الله تعالى أمة حتى تغدر قالوا وما غدرها قال يعترفون بالذنوب ولا يتوبون ولتطمئن بالقلوب بما فيها من برها وفجورها كما تطمئن الشجرة بما فيها حتى لا يستطيع محسن أن يزداد إحسانا ولا يستطيع مسيئ استعتابا وذلك بأن الله عز وجل قال كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون المطففين هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه

عن أم سلمة رضى الله تعالى عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ماذا نزل الليلة من الفتن وماذا فتح من الخزائن أيقظوا صواحب الحجرات نساءه فرب كاسية في الدنيا عارية يوم القيامة هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه

عن أبي ذر رضى الله تعالى عنه قال تذاكرنا ونحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم أيهما أفضل مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم أو مسجد بيت المقدس فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة في مسجدي هذا أفضل من أربع صلوات فيه ولنعم المصلى وليوشكن أن لا يكون للرجل مثل شطن فرسه من الأرض حيث يرى منه بيت المقدس خير له من الدنيا جميعا أو قال خير من الدنيا وما فيها هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه

عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضى الله تعالى عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إني رأيت كأن عمود الكتاب إنتزع من تحت وسادتي فاتبعته بصري فإذا هو نور ساطع عمد به إلى الشام ألا وإن الإيمان إذا وقعت الفتن بالشام هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه

عن أبي أمامة الباهلي رضى الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال الشام صفوة الله من بلاده يسوق إليها صفوة عباده من خرج من الشام إلى غيرها فبسخطه ومن دخل من غيرها فبرحمته هذا حديث صحيح الإسناد على شرط مسلم ولم يخرجاه

عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال اللهم لا يدركني زمان أو لا أدرك زمان قوم لا يتبعون العلم ولا يستحيون من الحليم قلوبهم الأعاجم وألسنتهم ألسنة العرب هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه

عن موسى بن علي بن رباح قال سمعت أبي يقول خرجت حاجا فقال لي سليمان بن عنز قاضي أهل مصر أبلغ أبا هريرة مني السلام وأعلمه أني قد استغفرت الغداة له ولأمه فلقيته فأبلغته قال وأنا قد استغفرت له ثم قال كيف تركتم أم حنو يعني مصر قال فذكرت له من رفاهيتها وعيشها قال أما أنها أول الأرض خرابا ثم أرمينية قلت سمعت ذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا ولكن حدثني عبد الله بن عمرو بن العاص رضى الله تعالى عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إنها تكون هجرة بعد هجرة فخيار أهل الأرض ألزمهم إلى مهاجر إبراهيم ويبقى في الأرض شرار أهلها تلفظهم أرضوهم وتقذرهم نفس الله فتحشرهم النار مع القردة والخنازير وسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يخرج ناس من قبل المشرق يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم كلما قطع قرن نشأ قرن حتى يخرج في بقيتهم الدجال هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه فقد اتفقا جميعا على أحاديث موسى بن علي بن رباح اللخمي ولم يخرجاه

عن أبي سعيد الخدري رضى الله تعالى عنه قال من قرأ سورة الكهف كما أنزلت ثم خرج إلى الدجال لم يسلط عليه أو لم يكن له عليه سبيل هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه

عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال سيأتي على الناس سنون يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويخون فيها الأمين ويؤتمن فيها الخائن وينطق فيها الرويبضة قال قيل يا رسول الله وما الرويبضة قال السفيه يتكلم في أمر العامة قال بن قدامة وحدثني يحيى بن سعيد الأنصاري عن المقبري قال وتشيع فيها الفاحشة هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه وهو من حديث يحيى بن سعيد الأنصاري عن المقبري غريب جدا



عن صالح بن عمر بن شعيب قال سمعت جدي شعيب بن عمر الأزرق قال حججنا فمررنا بطريق المنكدر وكان الناس إذ ذاك يأخذون فيه فضللنا الطريق قال فبينا نحن كذلك إذ نحن بأعرابي كأنما نبع علينا من الأرض فقال يا شيخ تدري أين أنت قلت لا قال أنت بالربائب وهذا التل الأبيض الذي تراه عظام بكر بن وائل وتغلب وهذا قبر كليب وأخيه مهلهل قال فدلنا على الطريق ثم قال ها هنا رجل له من النبي صلى الله عليه وسلم صحبة هل لكم فيه قال فقلت نعم قال فذهب بنا إلى شيخ معصوب الحاجبين بعصابة في قبة آدم فقلنا له من أنت قال أنا العداء بن خالد فارس الصحبا في الجاهلية قال فقلنا له حدثنا رحمك الله عن النبي صلى الله عليه وسلم بحديث قال كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ قام قومه له كأنه مفزع ثم رجع فقال أحذركم الدجالين الثلاث فقال بن مسعود بأبي أنت وأمي يا رسول الله قد أخبرتنا عن الدجال الأعور وعن أكذب الكذابين فمن الثالث فقال رجل يخرج في قوم أولهم مثبور وآخرهم مثبور عليهم اللعنة دائبة في فتنة الجارفة وهو الدجال الأليس يأكل عباد الله قال محمد وهو أبعد الناس من شيبة من شرط الإمام أبي بكر محمد بن إسحاق رضى الله تعالى عنه إذا روى حديثا لا يصححه أن يقول في روايته قد روى عن فلان وفلان وأنا لا أعرفه بعدالة كذي وكذي وقد أخرج هذا الحديث بن خزيمة على شرط الصحيح وهو القدوة في هذا العلم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aintouila.ahlamontada.net
 
كتاب القتن والملاحم من مستدرك الحاكم 9
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب القتن والملاحم من مستدرك الحاكم 18
» كتاب القتن والملاحم من مستدرك الحاكم 16
» كتاب القتن والملاحم من مستدرك الحاكم 14
» كتاب القتن والملاحم من مستدرك الحاكم 10

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عين الطويلة :: المنتدى الاسلامي العام :: القرآن الكريم :: تفاسير القران-
انتقل الى: